الصفحات

الصفحات

الاثنين، 8 يونيو 2015

التعلم القائم على المشروع











يُعد التعلم القائم على المشاريع (PBL ) نموذج تعليمي مميز يقوم من خلاله الطلاب في استقصاء المشكلات حيث يحدد الطلاب أحد المشكلات ومن ثم تصميم مشروع وخطوات عمل لحل المشكلة. ومن خلال العمل ينتقل الطلاب من مرحلة المعرفة إلى الفهم ومن ثم التطبيق ثم التحليل والتركيب والتقويم مما ينمي قدراتهم ومهارات التفكير العليا لديهم .وفي نهاية المشروع يقوم الطلاب بعرض مشاريعهم في معرض خاص مما يتيح فرصة لتواصل الطلاب مع مجموعات أخرى سواء في مدرستهم أو مدارس مختلفة وكذلك إعطاء فرصة لتقييم المشاريع.  

  
الأهداف المنشودة من التعلم القائم على المشروع:
1- نشر ثقافة التعلم من خلال المشروع ، كطريقة تساعد المعلم والمتعلم على الإنجاز.
2- الارتقاء بمستوى التعلم في المدارس بحيث يصبح متمحورا حول الطالب، ويمارس فيه المعلم والطالب أدوراهما الحديثة.
3- تفعيل التعلم الذاتي لدى الطلبة ، وإكسابهم مهارات متعددة تمكنهم من توظيف تعلمهم في واقع حياتهم.
4- تنمية مهارات التقصي ، والاستكشاف ، والتساؤل، والبحث العلمي لدى الطلبة.
5- تنمية الطلبة والمعلمين لمهاراتهم في استخدام تكنولوجيا التعليم.
6- تشجيع المعلمين على توظيف تكنولوجيا التعليم بصورة فاعلة تحقق تعلما فاعلا للطلبة.


التعلّم بالمشاريع إحدى طرائق التدريس التي تهتم بالمشكلات التعليمية  وكيفية إيجاد حلول لها وذلك من خلال:

ربط التعلم بالحياة .
ممارسة العمل التعاوني وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي .
توفير بيئة محفزة للبحث والتحليل والاستقصاء .
تحفيز الطلبة على التفكير النقدي والإبداعي 
دمج التكنولوجيا في التعليم لخلق جيل واع لمتطلبات العصر 
تدريب الطلبة على تحمّل المسؤوليات واتخاذ القرارات بحسب المواقف الواقعية التي يواجهونها 
تنمية الشعور بالانتماء للمجتمع المحلي وخدمته.

 موضوع المشروع يتناول وحدة النظام البيئي  يتوقع من الطالب أن يحقق الأهداف التالية:
أن يتعرف الطالب على مفهوم النظام البيئي ومكوناته وكيف تلبي النباتات حاجاتها من بيئاتها.
أن يشرح الطالب دور الكائنات الحية حسب موقعها في السلسة الغذائية.
أن يوضح الطالب كيف يتغير النظام البيئي
أن يحدد الطالب التقانات المستخدمة للمحافظة على البيئة ودوره في هذا الجانب.
أن يستخدم الطالب الإنترنت للحصول على المعارف والمفاهيم.
أن يعدل الطالب اتجاهاته في استخدام مصادر المعلومات في الإنترنت .
تعزيز قيم التعلم الذاتي .

· التعلم القائم على المشاريع وسيلة فعالة لدمج التكنولوجيا في التعليم وتوظيفها التوظيف الأمثل في العملية التعليمية., وهو عبارة عن مشروع تعليمي بين الطلاب بحيث يتم من خلاله تقسيم الطلاب لمجموعات عمل كل مجموعة يتم تكليفها بمهمة لإنجازها في المشروع وفي النهاية يتم عرض ما تم التوصل إليه من نتائج وهي طريقة مميزة حيث أنها تعزز مهارات العمل التعاوني وتزود الطالب بمعرفة أكثر عمقًا للمادة العلمية.

هناك تعليق واحد:

  1. مالعلاقة بين النظام البيئي ومهارة التدريس المرتبطة بالتخصص

    ردحذف